تطوير آلية التعاون بين الشرطة المدنية والمجتمعات المحلية في الضفة الغربية- المرحلة الثانية
clock مدة المشروع: 9 شهور
clock الممول: GIZ

موقع المشروع: 11 محافظة 

طوباس، طولكرم، قلقيلية، سلفيت، نابلس، القدس، اريحا، بيت لحم، جنين، رام الله والبيرة، الخليل. 

 

ملخص المشروع: 

يهدف المشروع الى تعزيز وتطبيق مفهوم نموذج الشرطة المجتمعية وسيتم تطبيق هذا النموذج في 10 محافظات باستثناء سلفيت(طوباس، طولكرم، قلقيلية، رام الله والبيرة، القدس، الخليل،نابلس،جنين، اريحا،بيت لحم) ويضم 49 مركز شرطة مجتمعية سيتم تشكيل لجان شرطة مجتمعية في كل مركز كجسم داعم لمراكز الشرطة من خلال اشراكهم في تطوير وتعزيز السلامة العامة والمسؤولية المدنية بين المواطنين، الشرطة المجتمعية تربط ما بين الشرطة والمواطنين لمنع الجريمة وحل المشاكل وهي وسيلة فعالة لتعزيز السلامة العامة وتحسين نوعية الحياة في المجتمع. 

هذا المشروع قد بني بناءً على تجربة سابقة خاضتها تعاون في مهمة سابقة مع  الجمعية الالمانية للتعاون الدولي والتي استهدفت كل من سلفيت وكفر الديك وبديا ومن خلالها تم تشكيل وتدريب اللجان. نظرا الى النجاح والفعالية المثبته في هذه التجربة في منطقة سلفيت في التعاون ما بين الشرطة والمجتمع والذي يهدف الى تحديد المشاكل وحلها سيتم تعميم هذا النموذج في 10 محافظات في الضفة الغربية باستثناء سلفيت بالتعاون مع مراكز الشرطة والمجتمع المحلي. 

هذه العملية ستمر بمراحل تدريبية مختلفة لاعضاء اللجان الجديدة وضباط الشرطة ليكونوا فاعلين وممثلين حقيقيين في المجتمع. وهذا يحتاج الى قدرات عالية في المساءلة والوسائل البديلة لحل النزاع. سيعمل هذا المشروع ايضا مع الشباب كجزء من تعزيز ادوارهم في المجتمع كعامل للتغيير الايجابي وسيعزز دورهم من خلال تنفيذ مبادرات يقودها الشباب والتي سيتم تخطيطها وتصميمها من قبلهم.