مشروع شركاء من أجل تطوير وتنمية مجتمعنا (تمكين كل من مرج نعجة، الزبيدات، مرج غزال، الجفتلك، فروش بيت دجن، عين شبلي).
clock مدة المشروع:
clock الممول: AFD

هدف المشروع: 

تطوير وتنمية المجتمعات المحلية الفلسطينية لمنطقة الأغوار من خلال تمكين المناطق المستهدفة وتحديداً الأطفال والمراهقون والشباب وتعزيز صمودهم من خلال التخفيف من الصعوبات الاجتماعية التي يواجهونها، وتزويدهم بالدعم اللازم والمعرفة  لأخذ المبادرة في مواجهة التحديات المحتملة للصدمات النفسية والاجتماعية المبنية على العنف والصمود أمامها هذا بالإضافة الى مساعدهم على الشعور بالملكية وبالتالي المطالبة بخدمات أفضل لمجتمعاتهم.
 

المناطق المستهدفة: 

يستهدف المشروع 6 مناطق وهي: مرج نعجة ، الزبيدات، مرج غزال، الجفتلك، فروش بيت دجن، عين شبلي. 

أنشطة المشروع الرئيسية: 

  • إجراء دراسة خط الأساس في المناطق المستهدفة وذلك لمعرفة أهم القضايا الاجتماعية والحياتية التي تواجههم.
  • تنمية قدرات الشباب والأمهات على كيفية مواجهة التحديات الحياتية والاجتماعية الناتجة عن ممارسات النزاع / الاحتلال من خلال تأسيس وحدات دعم خدماتية محلية في المناطق المستهدفة مكونة من أعضاء من (المجالس القروية) ومقدمي الخدمات والمتخصصين والاخصائيين الاجتماعيين ومقدمي الرعاية ومعلمي وموظفي المدارس والمسؤولين وممثلين من المجتمع وبناء قدراتها في موضوع إدارة النزاعات وتحويلها وفن التفاوض والمحاورة.
  • توفير دعم شامل للخدمات الاجتماعية للمجتمع بأسره بما يتماشى مع الأولويات والاحتياجات وبناء على دراسة تحديد احتياج في المناطق المستهدفة.

 

نتائج المشروع المتوقعة: 

  • تأسيس زوايا للأطفال داخل المدارس ما بين 6-11 سنة  تنفذ أنشطة اجتماعية تستند على الألعاب ، والفنون والدراما ... إلخ، وتشجعهم على أن يصبحوا أكثر فعالية ونشاطاً في مجتمعاتهم.
  • تأسيس نوادي ما بعد المدارس للطلاب ما بين 12-15 سنة يحددون القضايا في بيئتهم الصغيرة ويعملون على تطوير معارفهم وخبراتهم لقيادة المبادرات الاجتماعية وتصميم مشاريع مدرة للدخل مع مجموعة من الخبراء والمدربين.
  • تمكين مجموعات شبابية تتراوح أعمارهم ما بين 17-25 عاماً حول المهارات الحياتية مثل القيادة، وبناء الفريق، والمواطنة، والعمل التطوعي، وحل المشكلات.
  • بناء مجموعات دعم لأمهات الأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين 6-11عامًا يكتسبن معرفة حول دعم اطفالهن وتوجيههم حيث ستشكل الأمهات قوة دعم أثناء تنفيذ أنشطة زوايا الأطفال. 
  • إجراءات مسابقات شبابية لتبني أفكار لمشاريع مدرة للدخل داخل المناطق المستهدفة.