تطوير آلية التعاون بين الشرطة المدنية والمجتمعات المحلية في قضاء سلفيت
clock مدة المشروع: 3 شهور
clock الممول: GIZ

بالنيابة عن وزارة الخارجية الالمانية الاتحادية، المؤسسة الالمانية للتعاون الدولي والتي تقوم على دعم الشرطة المدنية الفلسطينية من خلال برنامج " تعزيز بنية الشرطة" المرحلة الثالثة. الهدف الرئيسي من المشروع تمكين الشرطة من تقديم الخدمات للجمهور من خلال معايير محترفه والمساهمه تطبيق القانون وسيادة الامن. تم وضع المعايير المعتمدة بالتعاون مع وزارة الداخلية الفلسطينية بالتعاون مع الشرطة كشريك اساسي.
منذ بداية عام 2013 لغاية عام 2015 تم تطوير نموذج تنظيمي حديث في أربعة مراكز للشرطة المجتمعية وتم وضع اساسيات لتطبيق بناء موحد في الضفة الغربية بالاضافة الى مراجعة المادة التدريبية في كلية فلسطين لعلوم الشرطة. في المرحلة الثالثة من المشروع سيتم تمكين الشرطة لطرح هذا لنموذج على جميع مراكز الشرطة الحالية والمستقبلية بالاضافة الى التأكد من الاحترافية بالعمل في جميع مراكز الشرطة وتقديم مصطلح الشرطة المجتمعية. هذا النموذج المؤسساتي سيتم تطبيقه ليس فقط على مراكز الشرطة الموجوده حاليا بالمناطق المستهدفه ولكن على مستوى مراكز الشرطه في جميع المحافظات والمدن.

تقع مسؤولية ربط الشركاء المجتمعيين من أجل تطوير وتعزيز الامان والمسؤولية المدنية تجاه المواطنين بين أيدي الشرطة المدنية الفلسطينية. ونتيجة لذلك النموذج التنظيمي تم توقيع مذكرة تفاهم على مستوى مراكز الشرطة المدنية. تم توقيع هذه المذكرات ما بين الشرطه وممثلين عن المجتمع المحلي والهدف الاساسي منها تعزيز التعاون بين الشرطة والمجتمع المحلي لتطوير وتحسين صورة مصطلح الشرطة المجتمعية امام ضباط الشرطة. 
بالرغم من توقيع هذه المذكرات وتطبيق جزء منها  ما زالت هناك حاجه الى الحفاظ على التعاون ما بين الشرطة والمجتمع المدني من خلال تطوير خطة شاملة و قابلة للتنفيذ، بالتالي الحفاظ على تطبيق مذكرات التفاهم الموقعه سيضمن الاستمرارية وتحسين النشاطات المجتمعية للوصول الى شرائح مجتمعية اكبر خاصة الضعيفة منها. 
 

الهدف من الاستشارة: 
انطلاقا من الاحتياجات المذكوره اعلاه، تم انشاء هذه المهمة من اجل العمل على اربعة مستويات مختلفة: 
1.  على مستوى لجان الشرطة المجتمعية: جعلهم اكثر تمثيلا للمجتمع المحلي وشاملة لمختلف الشرائح والأعمار والخلفيات. وبناء قدراتهم في المجالات ذات الصلة بأدوارهم (المساءلة وأدواتها وطرق حل النزاعات).
2.  على مستوى الشرطة ذات العلاقة: تحسين معرفة وفهم  الشرطة للجان الشرطة المجتمعية ودورهم في بناء الثقة مع المجتمع المحلي من خلال تحسين الفهم لمصطلحات المساءلة وحل النزاع. 
3.  على مستوى المجتمع المحلي: رفع الوعي العام عن لجان الشرطة المجتمعية ودورهم ومذكرات التفاهم والتزامات جميع الاطراف ودور المواطنين في دعم هذه اللجان والشرطة. 
4.  على مستوى تنفيذ مذكرات التفاهم: طرح نموذج من النشاطات التي من الممكن تنفيذها من قبل المجالس والشرطة بالتعاون مع المجتمع المحلي لمساعدتهم في تنفيذ دورهم من مذكرات التفاهم بالاضافة الى مساعدتهم في تطوير رؤية للعمل المستقبلي لتنفيذ مذكرات تفاهم.