ورشة تدريبية ضمن مشروع مجاورات رقمية
ورشة تدريبية ضمن مشروع مجاورات رقمية

رام الله – وكالة وطن: قال مدير مشروع مجاورات رقمية، في مؤسسة تعاون لحل الصراع، هاني سميرات، لوطن، إن مشروع مجاورات رقمية، يهدف إلى تطوير قدرات ومهارات الشباب الفلسطيني الذين لديهم اهتمامات بالقضايا الاعلامية، وتطوير محتوى إعلامي يتناغم ويتناسب مع احتياجات المجتمع الفلسطيني لقضايا تتعلق بالهوية الوطنية الفلسطينية وحقوق الانسان، وتتعلق بالنزاعات المجتمعية وقضايا العنف.

جاء ذلك خلال اختتام الورشة التدريبية التي استمرت لثلاثة أيام متتالية، اليوم السبت في مدينة رام الله، شارك فيها العديد من الناشطين والصحفيين، والمهتمين بالقضايا الاعلامية، حيث ينفذ المشروع من قبل مؤسسة تعاون لحل الصراع وشغف، وبالشراكة مع مؤسسة دوتشيه فيله ومركز جنا في لبنان، ومركز الخط في تونس، وبتمويلٍ من الاتحاد الأوروبي.

وأضاف اسميرات لوطن، أن المشروع يستمر لمدة 13 شهراً، مشيراً الى ان هذه المرحلة الثانية من التدريبات حيث تم التركيز فيها على التعامل السلمي مع النزاعات، وتحديد القضايا.

وقال إنه "في المرحلة القادمة سيتم عمل مجاورة ومعايشة مع القضايا ومن ثم سيتم اطلاق منصة اعلامية ضخمة للشباب بإسم (نفيدو) والتي ستجمع كافة المحتويات الاعلامية والأصوات الشبابية المنادية بقضايا التغيير داخل المجتمع الفلسطيني"

وأوضح اسميرات، أن التدريب طور القدرات لدى المشاركين في قضايا " الوساطة "، بالإضافة إلى محاولة تغيير الصورة النمطية السلبية عن كلمات النزاع، والمشاكل الاجتماعية، وتطوير منظومة من المفاهيم التي تتلائم مع السياق الفلسطيني فيما يتعلق بالنزاعات المجتمعية.

وركز التدريب على قضايا تحويل النزاعات داخل المجتمع الفلسطيني، وتوسيع مدارك الشباب والشابات المشاركين في التدريب حول أهم النزاعات التي يعاني منها المجتمع الفلسطيني، بالاضافة إلى اكتساب المهارات في آلية التعامل مع الخلافات والنزاعات على المستوى الشخصي، أو أثناء تعرضهم لأي مشاكل اجتماعية.

وقالت المشاركة في التدريب، حنان المالكي، لوطن، إن مشاركتها جاءت لصناعة المحتوى، وتوجيه المحتوى الاعلامي تجاه الكثير من القضايا، والنزاعات، في مشروع مجاورات رقمية.

وأضافت " سيسلط كل واحد من المشاركين في التدريب على قضية معينة، لتوجيه الاعلام اليه، لإيجاد حل لهذه القضايا والنزاعات الموجودة في الشارع الفلسطيني ".

من جانبها أضافت المشاركة ، دانا الدريدي، لوطن، أن التدريب أطلعهم على كيفية صناعة المحتوى الاعلامي في مجال حل النزاعات وقضايا الصراع، وكيفية استخدامه بالطريقة الصحيحة.