اختتام تنفيذ أدوات المساءلة المجتمعية في 26 هيئة محلية من مختلف محافظات الضفة
اختتام تنفيذ أدوات المساءلة المجتمعية في 26 هيئة محلية من مختلف محافظات الضفة

رام الله- وطن: اختتمت مؤسسة تعاون لحل الصراع ضمن برنامج تحسين الحكم المحلي والخدمات المحلية LGSIP وذلك بالتعاون مع برنامج الاصلاح في قطاع الحكم المحلي GIZ-LGRP سلسلة من ورشات العمل حول  تطبيق المساءلة المجتمعية وأداوتها، وتحديداً جلسات الاستماع وميثاق المواطن في 26 هيئة محلية من مختلف محافظات الضفة الغربية. وقد تم ذلك  بمشاركة رؤساء وأعضاء الهيئات المحلية في المواقع المستهدفة بالاضافة إلى المجتمع المحلي وممثلي المؤسسات القاعدية والشبابية.

و قد تناولت ورشات العمل هذه تطبيقاً عملياً لأدوات المساءلة المجتمعية حيث تم تطبيق جلسات استماع في 15 مجلس قروي جمعت صانعي القرار والمجتمع المحلي. وقد مكنت هذه الورش واللقاءات المحتمعية بين ممثلي المجلس القروي  والمجتمع المحلي من معرفة مدى رضى المواطنين في المناطق المستهدفة عن خدماتها المقدمة من خلال توجيه اسئلة مباشرة لصناع القرار حول هذه الخدمات وكيفية تحسينها وبدورهم قدموا الإجابات والحلول خلال هذه الجلسات .

وفي السياق ذاته تم اطلاق ميثاق المواطن في 11 مجلس قروي اخر وذلك من خلال حفل رسمي جميع الهيئات المحلية ومؤسسة تعاون لحل الصراعات والمجتمع المحلي، حيث تم من خلال الحفل اطلاق ميثاق المواطن في المجالس القروية المستهدفة  والذي ينص على التزامات  كل من المواطنين من جهة وممثلي الهيئات المحلية من جهة أخرى  وذلك لخدمات معينه تم الاتفاق عليها  كل حسب منطقته.

ويأتي تطبيق أدوات المساءلة المجتمعية هذه كخطوة أساسية لدعم التواصل والعمل المشترك بين المجتمع المحلي والهيئات المحلية وجهات الاختصاص. ويهدف ذلك الى  زيادة مشاركة المواطنين في التخطيط وعمليات صنع القرار المحلي .  كما و تفتح المجال لتنمية وتطوير العلاقة ما بين الهيئات المحلية والمواطنين والتعاون المشترك لنشر  مفاهيم  المساءلة المجتمعية وتطبيق ادواتها .

ويذكر ان برنامج تحسين الحكم المحلي والخدمات المحلية LGSIP هو برنامج وطني ينفذه كل من وزارة الحكم المحلي وصندوق تطوير واقراض البلديات بتمويل من عدد من المانحين . ويهدف البرنامج الى الاستجابة الى التحديات المالية والمؤسساتية التي تواجه المجالس القروية في فلسطين .